9 نوفمبر 2011

Viskningar och rop 1972






 
 
 

                       ( هذا هو أعظم نضال ضد الموت )

هتف به مكتشف السينما " لومير "
وهو يشاهد اول صوره وهي تتحرك على الشاشة



كثير هى الافلام التى تناول فيها العبقرى بيرجمان موضوع الموت والايمان فهو موضوع قدمه بيرجمان فى افلام مثل التوت البرى عندما نرى الاستاذ الجامعى بعد رحله طويله مليئه بالنجاح والاخفاقات يستعد لموته القريب مع اسئله فلسفيه عن سبب حياته وما اهميتها وايضا فى فيلم الختم السابع عندما نرى الفارس الذى يرجع من احد الغزوات الصلبيه ويجد ملك الموت فى انتظاره ليقبض روحه فتدور بينهم مباراة الفائز فيها معروف مسبقا بيرجمان فى فيلمنا اليوم يعود الى موضوعه المفضل ولكن بوجه نظر مختلفه عن سابقتها فبعد الفلمين السابقين قدم بيرجمان ثلاثييته الايمانيه المشهورة وفى احد حوارته قال ان فيلم الصمت ثالث افلام الثلاثيه كان نهايه مرحله فى حياته السينمائيه قدم بعدها فيلما سيرياليا وهو فيلم شخصيه وفيلما حربيا دراميا العار وفيلم رعب نفسى ساعه الذئب يرجع بيرجمان الى موضوعه المفضل وهو الموت ولكن بوجه نظر مختلفه ففيلم صرخات وهمسات يعتبر الفيلم الملون الاول لبيرجمان اذا اعتبرنا فيلم شغف أنا فيلم لا ينتمى الى الافلام الملونه مثل الان بيرجمان فى هذا الفيلم كان شاغله الاول هو اللون الاحمر حتى انه كتابه صور قال ( انه صنع جميع أفلامه و كان اشتغاله و تفكيره و خياله في اللون الاسود و الابيض)
لكن تجربته في هذا الفيلم تختلف تماما في فيلم صرخات و همسات كان الاشتغال على اللون الأحمر هو تعمق داخلي في الروح,فى كتابه صور قال :
 ( فهذا الروح مثل تنيين هو مخلوق اخر نصفه طائر و النصف الاخر حوت لكن كل ما بداخل هذا الكائن كله لون احمر ) 
اى انا اللون الاحمر هو المرادف للروح المتابع للافلام بيرجمان يرى ذلك بيرجمان فى جميع افلامه السابقه كان دائما ما يقترب من وجه ممثليه (closeup) لنقل انفعالاتهم وتعبيراتهم الداخليه وليس الخارجيه حتى انه قال 
فى احد المرات : 

( الكثير من المخرجين ينسون بأن عملنا في السينما يبدأ مع الوجه البشري ، بإمكاننا طبعاً الاستغراق كلياً في جماليات المونتاج ،وتصوير الأشياء والطبيعة الصامتة في إيقاع رائع ، وإضفاء جمال مذهل على تأملاتنا في الطبيعية … لكن الاقتراب من الوجه البشري هو بلا شك الخاصية المميزة للفيلم ) ولكن بيرجمان هنا لا يتعامل مع الوجه انما مع الروح الانسانيه واظهار ضعفها ورغبتها والماها واحتياجتها كل مشاهد الفيلم تنتهى باللون الاحمر وليس الاسود كما هو معتاد فى جميع الافلام العبقرى السويدى  ومن اجمل ما قرات لاحد المدونين العرب  :
(ما احببت الالوان فى الافلام الا لفلمين صرخات وهمسات واوديسيا الفضاء )
 بيرجمان فى هذا الفيلم اختار اربع شخصيات مختلفه لكل شخصيه ظروفها الخاصه لا يجمع بينهما سوى المكان والظرف الطارىء الذى يجتمعون من اجله اربعه شخصيات كل شخصيه تمثل علم خاص بمفردها يمارس بيرجمان هويته المفضله بقتحام عالم كل شخصيه جماليه الفيلم فى اختيار الوضوع وهو التباعد الانسانى بين البشر حتى ولوكانوا اشقاء الكثير من افلام بيرجمان يكون الصراع بين شخصيتين مثل فيلم ( القناع ) بين الممرضه والمريضه او بين شخصين ( الختم السابع ) الفارس وملك الموت وبين شقيقتين مثل فيلم (الصمت)بيرجمان اختار ان يكون الصراع هنا بين اربعه شخصيات بشكل جديد لم يقدمه من قبل
تبدأ احدث فيلم صرخات وهمسات بدقات عقارب الساعه وعرض لحديقه منزل
 

دقات الساعه تثير الترقب والخوف سيدتان مستغرقتان فى النوم فجاة تستيقظ احدهن ومع نظرات خوف وترقب من الواضح ان المرض انهك جسدها الضعيف صرخات الم تعانيها من المرض الذى اصابها وجها شاحب تتنفس بصعوبه نسمع انفاسهاوالماها لانملك الا التعاطف معها تستيقظ تماما تقوم بضبط ساعاتها تفتح النافذة ليدخل نور فجر جديد لا تعلم ان كانت سوف ترى هذا الفجر مرة اخرى ام ان المرض سوف يقضى عليها فى معركه غير متكافئه تنظر الى النامه امامها نظره عطف وحب هى من تحتاج اليه ولكنها رغم ذلك تعطيه تتناول القلم وتبدأ فى الكتابه نتعرف على ما يجرى من كتابتها لا صوت يعلو على صوت القلم الهدوء يسود المكان تبدأ فى الكتابه :
لقد كان حقا صباح الاثنين
كنت اعانى من الالم
شقيقاتى وانا يقيمون معى من جديد
 تنفتح لنا الرؤيه فنرى اختيها وخادمتها بملابس بيضاء منذ المشهد الاول نلاحظ الصارمه الجديه التى تعلو وجه الشقيقه الكبرى كارين وابتسامه تميل اكثر الى الطفوله من ماريا 


ثم يعرض لنا بيرجمان كل شخصيه على حدا
  ماريا من الواضح انها شخصيه طفوليه رغم انها امراة متزوجه من احد رجال الاعمال ولها ابنه صغيرة
كارين شخصيه صارمه وحازمه وتعلو ملامحها الجدة والصارمه قد تكون تلك اللامح مصطنعه تعانى الالم الوحدة والفارغ الروحى
انا خادمه اجنس شخصيه فقيرة محبه لسيدتها ولا تتوانى عن خدمتها وتلبيه مطلابها ولكنها مؤمنه نراها وهى تصلى وتدعو لابنتها التى توفت وهى صغيرة بالرحمه :
أشكرك يا إلهي لأنك أتحت لي
الاستيقاظ وأنا بحالة حسنة|هذا الصباح
بعد نوم عميق|تحت عنايتك
وأشكرك على سعادتي|بعد ليلة هادئة
كما أتوسل إليك أن يكون هذا|اليوم وكل يوم
بأن تحرس ابنتي الصغيرة |وتحميها
التي أخذتها لديك بحكمتك
إلى سمائك|آمين
كثيرا ما يظهر لنا بيرجمان فى افلامه ان الشخصيه المتدينه هى الاكثر معاناة مثل عائله كارين فى فيلم عذراء الربيع عندما يفقدون ابنتهم او الفارس فى الختم السابع او القس فى ضوء الشتاء الذى يعانى من ازمه فقدان الايمان والثقه هم يظهرون كذلك
لانهم هم الاقرب الى الصفاء الروحى بعكس الشخصيات الاخرى فى افلامه التى تكون اقرب الى الالحاد او الابتعاد عند الدين

ثم يعرض لنا بيرجمان لك شخصيه لوحه عن حياتها السابقه ولكن بطريقه مختصرة  البدايه مع اجنس التى تتذكر والداتها بشىء من الحنين اليها رغم انههما لم تكن مقربات الى بعضهما تشتاق الى الحديث معها وحتى انها تصفها بالقسوة والصارمه معها الا انها تقول انها لم تقدر على منع تعاطفها مع والداتها رغم تلك القسوة من الام نرى اجنس منذ صغرها وهى تميل الى الوحدة والعزله مثل والداتها رغم انها تشاهد قرب امها واختها ماريا ببعض الغيرة تتذكر لمسها لوجه امها وكيف شعرت بمدى القرب بينهما فى تلك اللحظه رغم خوفها من تأنيب امها لها بعد ذلك نرى الطبيب وهو يقوم بالكشف عليها ومعرفته ان مؤتها اوشك قريبا جدا

 بدايه تعريفنا لكل شخصيه يبدتى باللون الاحمر كأنها رحله الى اعماق كل واحدة منهن اللوحه الثانيه عن ماريا نراها لا تنتىء عن محاوله اغواء الطبيب الخاص بعائلتهم نعرف انه كانت بينهم علاقه محرمه لفترة على صوت الراوى نرى بدايه العلاقه بين ماريا والطبيب ديفيدعندما كانت فى رحله الى ايطاليا ومرضت ابتها وكان زوجها غير متواجدوانها هى من بدات فى تلك العلاقه
حتى انها تحاول الحديث وخلق الاعذار لزوجها عن اسباب مبيت الدكتور عندهم وبالطبع زوجها يعلم عن زوحته الكثير من تلك الاشياء حتى انه يحاول الانتحار عند تاكده من تلك العلاقه بينهم نرى قوة العلاقه بين اجنس المريضه والخادمه انا تسالها اجنس فى برائه هل رائحتى كريهه ما من الخادمه العطوفه الا ان تقبلها وتقوم بضمهاواحتضانها قد يبدو للبعض فى ذلك المشهد ومشهد اخر فى اواخر الفيلم على انه شذوذ بين السيدة وخادمتها ولكنه ليس  شذوذ جنسى انما انه اغداق العطف من الخادمه الى سيدتها المريضه شقيقتها لا يقتربون منها الوحيدة التى تهتم بها هى الخادمه السعادة تعلو وجه اجنس بقتراب شقيقتها منها انها تحتاج الى ذلك العطف الذى حرمت منه كثيرا 


 اخواتها عندما عرفوا بموتها القريب يقومون بتبديل ملابسها والقراءة والضحك معها ولكن بعد فوات الاوان لذلك فجأة تموت اجنس نسمع صرخاتها ,وانفسها الاخيرة فى احد اروع مشاهد السينما فى التاريخ تناول الموت بذلك الاعجاز واداء بديع من هارليت اندرسون  

 تصرخ وهى تقول :
 ألا يستطيع|ألا يستطيع أحد مساعدتي؟
ــ لا أستطيع
ــ ساعدوني
ــ لا أستطيع
الكل يبتعد عنها الكل خائف من الاقتراب منها فى اروع قصيدة عن الموت يرتب كل شىء للتحضير للجنازة الصمت يعلو المكان لا صوت يعلو فوق صوت الموت يحضر القس من الواضح انه غير راضى وغير مقتنع بما يفعله يبدو ذلك من طريقيته وهو يتلو بعض التراتيل  


اللوحه الثلاثه عن كارين الشقيقه الكبرى تجلس كارين وزوجها وعلى صوت الراوى نعرف انهما كانا يعملان فى السلك الدبلوماسى
فى مشهد ابدع فيه بيرجمان نرى الفتور فى علاقتهم كل شىء اعتيادى الملل اليائسمن الواضح ان هناك تبعاد حسى وجسدى بينهم وهذا احد اسباب جمود وعنف كارين ينكسر احد الكاسات تاخذ كارين قطعه من الزجاج يظهر لنا ضعف شخصيتها وخوائها الروحى فى مشهد مع الخادمه ثم تجلس وحدها فى مشهد القصد منه اظهار مدى ما تعنيه تلك المراة عندما تجلب الزجاجه وتجرح به نفسها وتدخل على زوجها وتلطخ نفسها ووجها بلدماء التى تنذف منها ثم تعلو جوهاابتسامه سخريه الى زوجها مشهد مؤلم جدا قد يصيب الاشمئزاز لدى البعض ولكنها حقيقه تلك الشخصيه
تصيح كارين :
ـ ليس كل هذا سوى أكاذيب
ـ ليس كل هذا سوى أكاذيب ضخمة
ـ نسيجا من الأكاذيب
وكما فعل بيرجمان مع كل لوحه من لوحاته الاربعه فى الغوص فى اعماق كل شخصيه تنتهى بعرض هذه الشخصيه مع كلوز اب على الوجه كانها رحله بدات وانتهت داخل النفس البشريه لكل شخصيه تكشف ما قد تخفيه حتى عن نفسها تدخل ماريا على كارين تبدأ معها حوار قمه فى الروعه تتسال معها تكلمها :
 كارين ، أريد أن نكون أصدقاء
أريد أن نتحادث مع بعضنا البعض
فبالرغم من كل شيء نحن أخوة
فلدينا العديد من الذكريات المشتركة
كارين ، إنه لمن الغريب ألا نتواصل معا
كيف لا نتحادث سوى بالقليل من الكلمات
كارين، لماذا لا تصبحين صديقتي؟
لقد كنا سعداء وتعساء
كنا نستطيع الضحك والبكاء معا
يمكننا التحدث معا لأيام وليال
يمكن لكل واحدة أن تحيط الأخرى بذراعيها
اعتقد ليس هناك اروع من ذلك الحوار ابداع دائما من بيرجمان فى جمله وحوارته بين الشخصيات كيف التباعد بين الانسان والاخر يحدث مثل هذه الفجوة حتى لو كانوا اشقاء وهذا شىء دائم الحدوث فى افلامه التواصل بين البشر هذا ما يقصده بيرجمان بالضبط
تقرا كارين يوميات اجنس ( التى كانت تكتبها فى بدايه الفيلم ) تصف فيها اجنس ان اكبر نعمه هى الصحبه والوصال والحب
تقترب ماريا من كارين تصيح فيها :
 لا تلمسينى لا اريد ان يلمسنى احد انه عذاب دائم
انه مثل الجحيم الابدى تصف لها انها تكرها 
تسال اختها :
هل يمكنك تصور كيف يحيا انسان|بكل هذا الكره الذي أحتمله؟
فجاة تبكى كارين انها فى النهايه انسان به مشاعر الكره وبه ايضا مشاعر الحب تتاسف لاختها تقترب منها 


فى اجمل مشاهد الفيلم ومن اجمل المشاهد التى رايت فى حياتى على موسيقى باخ




تقترب الشقيقتان من بعضهم يتلامسان يتعتابون مثل الاطفال يستحضرون الايام السابقه وكيف كانوا قريبون من بعضهم لا صوت يعلو على موسيقى باخ بيرجمان اراد ان يكون العتاب مثل الهمسات وليس بالكلام ولذلك لا نسمع ما يقولون  لمدة دقيقيتين نستمع الى الموسيقى الخلابه ونرى التقارب بين ماريا وكارين وفجاة ياخذنا بيرجمان الى اللوحه الرابعه وهى للخادمه انا نرى ايمانها واحساسها بالافتقاد تجاه ابنتها واقترابها من سيدتها الراحله اجنيس وكيف كانت قوة العلاقه بينهماوفجأة نرى مشهد ليس له وجود انما محاوله اخيرة لكشف جوانب كل شخصيه بان اجنيس لم ترتاح فى موتها وعادت مرة اخرى تطلب العطف من كل شخصيه من الثلاثه شخصيات مشهد بديع حقا :
أنا ميتة أترين
المشكلة أني لا أستطيع النوم
لا أستطيع ترككم جميعا
أنا متعبة للغاية
ألا يستطيع أحدكم مساعدتي ؟
 - تطلب كل واحدة من الثلاثه ان يدخل اليها تدخل اليها كارين تطلب منها ان تلمسها ترفض تصيح فيهاانت ميته وانا حيه ان لا اريد ان اون مثلك تصرخ فيها ترفضها تدخل اليها ماريا تطلب منها ان تلمسها تقترب منها بطفولتها ولكن عندما تقترب اكثر منها تصرخ تنهار تجرى خائفه لا احد يقترب منها معادا (انا) تقترب منها تضمها بعطف يبدأ الكل بمغادرة المنزل ماذا يفعلون بأنا يفكرون باعطاها بعض المال فى مشهد ختامى خرافى تقرأ ( انا ) يوميات اجنيس وهى تصف مدى سعادتها باجتماعها مع شقيقاتها وان ذلك ما كانت تحلم به يسيرون فى حديقه المنزل بكل سعادة وسرور .


لاخلاف عند الكثير من النقاد والمتابعون للسينما ان بيرجمان اكثر مخرج تبحر فى النفس البشريه واظهر ما تكن به من مشاعر
( الخوف - الحب - الكره - الرغبه - فقدان الايمان -الحسد -الغيرة ) .
يعتبره الكثيرين انه من رفع السينما وجعلها ادب تقف بجانب الادب والاوبرا والمسرح يعتبروه ايضا يقف الى جوار دوستويفسكي وتشيخوف وشكسبير و تولستوي قد تكون شهادتى لبيرجمان مجروحه فانا من عشاق افلامه لا امل من مشاهدتها اسلوب بيرجمان السينمائى فى هذا الفيلم مثل باقى افلامه المشاهد الطويله فترات الصمت الكلوز اب شاعريه الحوار التبديل الوحيد هو الاستغناء عن اللون الاسود واحللال اللون الاحمر مكانه .

cries-5.jpg Ingmar Bergman's Cries and Whispers (1972) picture by magicworksofib

ثنائى رائع بين بيرجمان و مدير التصوير سفن نيسكفت انتج لنا روائع كثيرة مثل برسونا وفانى والكسندر والتوت البرى
والختم السابع واختير افضل ثنائى على مر التاريخ اذا اردت ان تعرف فن التصوير السينمائى فالابد ان تشاهد هذا الفيلم هناك الكثير من المشاهد الرائعه التى تظهر لنا براعته مثل مشهد الافتتاحيه ومشهد موت اجنيس ومشهدعتاب كارين وماريا ومشاهد التنقل داخل كل شخصيه مساله الكلوز اب الكثيرة ربما لا يفوقها الا فيلم بيرجمان وسفن القناع وكما قرات هى اصعب الامور بالنسبه لمدير التصوير والممثلين لانه يظهر وجه الممثل مباشرة كانه فى مواجه الجمهور فلو تحركت الكاميرا ميليمتر واحد سوف يظهر شكل الممثل والصورة بشكل سىء الا ان سفن طوال تعامله مع بيرجمان فى 12 فيلم اعتقد انه صار امر عاديا شهرة سفن مع بيرجمان جعلته مطلوبا فى امريكا حيث قام بتصوير الكثير من الافلام مع كبار مخرجى السينما مثل وددى الن فى ثلاثه افلام وغيره ايضا من المخرجين  زوايا التصوير كانت دقيقه جدا خاصه تعامل الفليم مع لونين فقط الاحمر والابيض كان رائع جدا سفن نيكفست قدم احد افضل تصويرات السينما فى القرن العشرين استحق الاوسكار الاول عن هذا الفيلم الاوسكار الثانى له كان فى فيلم فانى والكسندر وهو بلا شك احد افضل المصورين فى التاريخ ان لم يكن افضلهم .


 الموسيقى الجميله فى الفيلم هى لموسيقار الشهير ( باخ ) اجاد بيرجمان فى استخدامها وتوظيفها توظيفا صحيح كما وصف تاركوفسكى بيرجمان انه استاذ فى توظيف الصوت فى كتابه ( النحت فى الزمن ) التمثيل فى الفيلم فوق الابداع ومن اجل ذلك بيرجمان جمع فى هذا الفيلم ممثلاته الثلاثه الاشهرانجريد ثولين وهارليت اندرسون وليف المان فى اعتقادى وفى اعتقاد الكثيرين افضل طاقم نسائى فى التاريخ قليلا ان يتاح لمخرج فى فيلم ان يتعامل مع ثلاثه من اروع ما انجبت السينما الاوربيه بصفه خاصه والعالميه بصفه عامه انجريد ثولين اداها لدور كارين كان قويا جدا افضل ادوارها مع بيرجمان مع مع اداها فى فيلم الصمت هارليت اندرسون تقديمها لشخصيه اجنيس كان اختيار موفق رغم صغر دورها الا انها ابدعت ايضا الا انه يبقى افضل ادوارها مع بيرجمان فى الرائعه من خلال زجاج معتم ليف المان اظهرت لنا براءة وطفوليه ماريا بشكل جميل لا يوصف كما انها قدمت دور الام كارى سولين فى اول ادوارها فى افلام بيرجمان كان اداء رائع .

cries-26.jpg Ingmar Bergman's Cries and Whispers (1972) picture by magicworksofib

رشح الفيلم لاربعه جوائز اوسكار افضل فيلم وافضل سيناريو وافضل تصوير وافضل ديكور وربح جائزة التصوير فى حين ذهبت الجوائز الثلاثه الاخرى الى فيلم نيومان وريدفورد ( اللسعه ) رغم جماليه هذا الفيلم الا انه بلا شك لا يقارن بتحفه بيرجمان الخالدة لانه ببساطه فيلم اكبر من الاوسكار بكثير حصل الفيلم على جائزة لبيرجمان من مهرجان كان وجائزتان من المعهد القومى الامريكى افضل تصوير وافضل نصوفاز باربعه جوائز من جمعيه نقاد نيويورك افضل فيلم وافضل نص وافضل اخراج وافضل ممثله لاليف المان ورشح لجائزتى بافتا افضل تصوير وافضل ممثله لانجريد ثولين بشكل عام حصد الفيلم 19 جائزة مختلفه ورشح ل 7 جوائز 

 صرخات وهمسات
اسم معبر جدا الالم تخرج منا كانها صرخات لا يسمعها احد سوى صاحبها والتقارب الانسانى والحب بين البشر يكون مجرد همسات لا يسمعها احد ايضا صرخات وهمسات ليس مجرد فيلما عاديا انما قصيدة عن الارواح المعذبه المجهوله بيننا كان هذا مجرد نبذة لفيلم يستحق الكثير من الدراسات والمقالات عنه مشاهدة واحدة لا تكفى لفهم هذا الفيلم من الممكن ان اول مشاهدة للفيلم تصيبكببعض النفور منه ولكن هذا الفيلم مثل باقى افلام بيرجمان مشاهدة واحدة لا تكفى لفهم رؤيه ونظريه بيرجمان السينمائيه الفيلم بشكل عام سيمفونيه ابداعيه تروق كثيرا لعشاق الفن الراقى
cries-52.jpg Ingmar Bergman's Cries and Whispers (1972) picture by magicworksofib

 تحفه لعشاق الفن الراقى وعشاق افلام بيرجمان على الخصوص
الفيلم متوافر على كثير من المواقع بترجمه عربيه
صور اثناء تصوير الفيلم :

 
                             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق